احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

تسجيل العلامات التجارية فى دبي

تسجيل العلامات التجارية فى دبي

لم يَعُد تسجيل العلامات التجارية فى دبي مجرد إجراء روتيني لاستكمال الملف التعريفي للشركة، بل أصبحت العلامة التجارية من أهم الأصول التي تمتلكها الشركات وحجر الأساس الذي يستند عليه كيانها ويعلن هويتها أمام الجميع، فدائمًا ما ينتبه العملاء لسمعة العلامة التجارية أولًا قبل البحث عن اسم أو هوية الشركة المؤسسة لها، وفيما يلي سوف نتناول كافة التفاصيل المتعلقة بـ خدمات تسجيل العلامات التجارية في الإمارات.

 

تسجيل العلامات التجارية فى دبي

 

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية عبارة عن إشارة أو رمز مميز للشركة، يحمل كافة البيانات المتعلقة بهويتها وخدماتها أو منتجاتها، ويكفل لها حق الانتفاع بهذه العلامة المسجلة لحماية منتجاتها من التقليد والمحاكاة، ويعتبر رمز العلامة التجارية بمثابة هوية بصرية للشركة أمام المستهلكين.

ويكمن الهدف الأساسي من تباين العلامات التجارية في تمييز المنتجات في الأسواق حتى يتمكن المستهلك من التفرقة بين المنتجات والتعرف على منتجك بسهولة، وهناك العديد من الفوائد التي تعود على رواد الأعمال من خدمات تسجيل العلامات التجارية في الامارات.

 

مميزات لتسجيل العلامات التجارية فى دبي

تهتم الشركات الواعدة بالحصول على خدمات تسجيل العلامات التجارية من المتخصصين ذوي الخبرة الواسعة في أسس بناء الشركات لما لها من أهمية في تأسيس الشركة، وذلك لأن اختيار علامة تجارية واضحة ومميزة يتحقق على إثره النجاحات التالية:

العلامة التجارية تصور وصورة في ذهن العميل عن جودة المنتج أو مستوى الخدمة، ولا يمكن للعميل أن يبادر بالتعامل مع شركة لا يعلم هويتها. عنصر أساسي في اتخاذ قرار الشراء، فكلما كان شعار علامتك التجارية مألوفًا للمستهلك يكون اتخاذ القرار أكثر سلاسة وسرعة، مما يدعم بدوره عملية التسويق.  يعتبر ملف علامتك التجارية مصدر إلهام لفريق العمل والموظفين القائمين على تطوير الشركة، حيث يمكنهم بموجبها الحصول على ردود واضحة من الجمهور على مختلف استفساراتهم. كما تحمي هذه العلامة منتجك من المنافسة غير الشرعية التي تعتمد على تقليد المنتجات، حيث يحِق لك بموجب ملف علامتك التجارية مقاضاة من يستخدم هويتك التجارية دون تعاون مشترك.  ومن ناحية أخرى فإن العلامة التجارية من أهم أصول الشركة وترتفع قيمتها بمرور الوقت بزيادة الإيرادات التي تحققها، مما يعزز فرص الاستثمار.

لذا بات لزامًا على كل رواد الأعمال التحقق من كافة شروط و متطلبات تسجيل علامة تجارية جديدة ومميزة كخطوة أولى في عملية تأسيس الشركات.

 

شروط تسجيل العلامة التجارية فى دبي

تتضمن خدمات تسجيل العلامات التجارية تجهيز الملف التعريفي للماركة، والذي يتكون من ثلاثة عناصر:

تصميم الشعار المميز وقائمة الألوان الرسمية له بيانات المنتجات أو الخدمات التي ستوفرها الشركة رؤية الشركة وأهدافها ورسالتها

علمًا بأن إعداد الملف التعريفي لتسجيل العلامات التجارية يتم طبقًا لشروط وزارة الاقتصاد والتجارة التي تنص على:

أن تكون العلامة واضحة ومبتكرة أي غير متشابهة مع علامة أخرى مملوكة بالفعل لأشخاص آخرين ألا تحتوي على أسماء أو بيانات جغرافية يمكن أن تحدث لبسًا في بلد المنشأ أو مصدر الخدمة أن ترجع جميع البيانات المرفقة مع العلامة إلى صاحب الطلب، وفي حالة استخدام بيانات شخص آخر
سواء اسمه أو لقبه أو صورته أو شعاره يلزم توضيح موافقته أو موافقة الورثة على ذلك. كما يحظر أيضًا استخدام العلامات التي تؤول إلى ترجمة أسماء العلامات التجارية المعروفة في دول أخرى.

يواجه بعض مؤسسي الشركات أسئلة قد تسبب لهم مشاكل في المستقبل، لذلك إليك إهم الأسئلة الخاصة بخدمات تسجيل العلامات التجارية في الإمارات.

 

تسجيل العلامة التجارية فى دبي

عند تسجيل العلامات التجارية يجب أن تعرف ما الذي يمكن تسجيله وما المخالف حتى تتفاداها ولا تتعرض لأي مشاكل قانونية.

حيث يعتبر التصميم المميز للعلامة التجارية عبارة عن اسم أو كلمة أو توقيع أو رسم أو رمز أو ختم أو صورة أو شعار يتم تنسيقه بألوان محددة، بشرط ألا يتعارض مع شروط تسجيل العلامات التجارية السابقة، مع الوضع في الاعتبار أن هناك بعض الرموز والدلالات التي لا يمكن استخدامها لـ تسجيل العلامة التجارية في الإمارات مثل:

العلامات التي لا تتسم بصفة أو طابع مميز، أو تحمل رموز منافية للنظام العام. رموز الهلال الأحمر أو الصليب أو الأوسمة الوطنية والأجنبية أو العملات الرسمية. المسميات العامة أو الرسوم المألوفة أو الصور العادية أو صورة شخص ما دون موافقته.

 

من الذي يمكنه تسجيل علامة تجارية في الإمارات؟

إليك قائمة الذين مسموح لهم بتسجيل علامة تجارية في دبي:

أي فرد النقابات الشركات المؤسسات القانونية

من الجدير بالذكر أن القانون الإماراتي ينص على أن بعد تسجيل العلامة التجارية تعتبر أي خدمات أو منتجات يقوم بتقديمها أي شخص من القائمة السابقة، فهي محمية بشكل تام.

 

المستندات المطلوبة لتسجيل علامة تجارية في دبي

لتسجيل العلامات التجارية في الإمارات بشكل قانوني يوجد عدة متطلبات ينص عليها القانون الإماراتي والتي من شأنها حماية اسم شركتك وهويتك الخاصة.

إليك متطلبات تسجيل علامة تجارية جديدة في الإمارات العربية المتحدة والمستندات الأساسية:

صورة العلامة التجارية بالأبيض والأسود. نسخة من جواز السفر لمن يتقدم بالطلب. الملف التعريفي للعلامة التجارية. نسخة من الرخصة التجارية. مستند أولوية لحماية العلامة. توكيل قانوني موثق من كاتب العدل ومصدق عليه من الإمارات العربية المتحدة. وفي حالة أن العلامة مسجلة في أي دولة أخرى يجب تقديم المستندات الخاصة بها.

 

بالإضافة إلى بعض المستندات الأخرى التي تختلف تبعًا للحالات التالية:

أولاً بالنسبة للأفراد:

يتم إرفاق نسخة ضوئية من جواز السفر، وعنوان الإقامة الحالي، ويمكن الاكتفاء بإثبات الهوية الشخصية في حالة عدم وجود رخصة تجارية.

ثانيًا: بالنسبة للشركات:

أي شركات الأعمال المتقدمين بالطلبات يتم طلب عقد التأسيس، نسخة ضوئية من جواز سفر الشخص المفوّض بالتوقيع، وموافقة جميع مؤسسي الشركة على تفويض هذا الشخص لتسجيل العلامة.

ثالثًا: بالنسبة للشركات الأجنبية:

الشركات المتقدمة بالطلب يلزم تقديم نسخة من شهادة التأسيس، ويتم اعتماد جواز سفر الشخص المفوّض بالتوقيع فقط كناية عن جميع المؤسسين.

بعد ما تعرفنا على أهم متطلبات تسجيل علامة تجارية، يجب أن تعرف خطوات وتكلفة خدمات تسجيل العلامات التجارية في الإمارات.

 

خطوات تسجيل علامة تجارية في دبي

يُقدم طلب تسجيل العلامة التجارية في دبي من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد أو دائرة التنمية الاقتصادية كالتالي:

فتح قائمة الخدمات الإلكترونية في موقع وزارة الاقتصاد الرسمي واختيار طلب تسجيل علامة تجارية. ملء كافة حقول البيانات الكتابية المطلوبة، وإرفاق الوثائق الإلكترونية في صيغة ملف Pdf وتأكيد إرسال الطلب. يتم مراجعة الطلب خلال 30 يوم من تاريخ الإرسال والرد بالموافقة أو الرفض علمًا بأنه؛
في حالة رفض الطلب يتم توضيح أسباب الرفض لحل المشكلة وإعادة التسجيل، ويحق لصاحب الطلب التظلم خلال 30 يوم،
وفي حالة الموافقة على تسجيل العلامة يتم دفع رسم الإصدار ونشر العلامة في صحيفتين محليتين تصدر إحداهما باللغة العربية. بعد استكمال كافة إجراءات النشر يتم دفع رسوم التسجيل النهائي وتأكيد امتلاك العلامة.

 

رسوم تسجيل علامة تجارية في الامارات؟

تتوقف تكلفة تسجيل العلامات التجارية في الإمارات على عدة بنود تختلف تبعًا لفئة العلامة التجارية:

رسوم الاستعلام عن العلامة للتأكد من حصريتها. رسوم إيداع الطلب (1000 درهم) ثابتة لجميع الفئات. رسوم النشر في مجلة العلامات التجارية (1000 درهم). تكلفة النشر في الصحف المحلية وترجع لرسوم الصحيفة. رسوم التسجيل النهائي وتختلف تبعًا لفئة العلامة وتبدأ من 1070 درهم.

تسجيل العلامات التجارية في الإمارات يتم عن طريق تصنيف نيس الدولي، وتصنف العلامات إلى فئات مختلفة، هذه التصنيفات تساعدك في اختيار وتسجيل العلامة التجارية بشكل قانوني صحيح.

 

ما هي فئات العلامات التجارية في الإمارات؟

تستخدم وزارة الاقتصاد الإماراتية تصنيف نيس الدولي للعلامات التجارية والذي يقتضي الاختيار ما بين فئتين رئيسيتين للعلامات التجارية: فئة المنتجات أو الخدمات، ولا يجوز أن يتضمن طلب التسجيل أكثر من فئة رئيسية، كما أنه غير مسموح بتعديل فئة العلامة بعد اعتمادها.

ويندرج تحت كل فئة رئيسية عدة فئات فرعية يصل عددها إلى 45 تصنيف تعتمد على ماهية المنتجات أو الخدمات التي توفرها الشركة، ويمكن اختيار أكثر من تصنيف فرعي للعلامة الواحدة، ومن أمثلة التصنيفات الفرعية للعلامات: التجارة، الدعاية والإعلان، خدمات السياحة والفنادق، الخدمات المهنية، وغيرها ويمكنك التعرف عليها بالتفصيل من خلال مكاتب خدمات تسجيل العلامات التجارية.

 

أهمية فئات العلامات التجارية في الإمارات

توضح فئة العلامة التجارية الخاصة بك مهام وصلاحيات الشركة والمنتجات أو الخدمات التي يمكن توفيرها، وبناء عليه يسهل عليك تحديد مراحل تطوير الشركة واختيار أنسب استثمار لشركتك، علمًا بأنه يتم تحديث فئات العلامات التجارية سنويًا بواسطة منظمة الويبو العالمية، ومنها يمكنك الحصول على التوصيات اللازمة بشأن تطوير قائمة منتجاتك أو خدماتك.

 

ما الفرق بين تسجيل علامة تجارية تحت فئة واحدة أو فئات متعددة؟ وأيهما أفضل؟

ترجع أفضلية تسجيل العلامة التجارية في الامارات تحت فئة فرعية واحدة أو فئات متعددة إلى حجم الشركة وموقفها القانوني، وملاءتها المالية، ولا يمكننا القول بأن التخصص الفرعي الواحد أو المتعدد هو الأفضل، لأن أولوية التفضيل تختلف من حالة لأخرى.

بعض الراغبين في تأسيس شركة في دبي يكونون اجانب غير مقيمين في دولة الإمارات، ولذلك يجدوا صعوبة في متابعة عملية تسجل العلامة التجارية، وعليه فإن الإستعانة بشركة تسجيل علامات تجارية متخصصة هو خيارك الأمثل.

 

ما مدة تسجيل العلامة التجارية؟

تعتمد مدة التسجيل على وتيرة سير الإجراءات، والتي غالبًا ما تتراوح بين 3-6 أشهر من تاريخ تقديم الطلب تبعًا لحجم المؤسسة والمستندات المطلوبة، وفي جميع الأحوال لا تزيد مدة تسجيل العلامة التجارية في الامارات عن سنة.

 

كيف يتم الاستعلام عن تسجيل علامة تجارية؟

يتم الاستعلام عن العلامات التجارية من خلال الموقع الرسمي لوزارة الاقتصاد أو دائرة التنمية الاقتصادية، وذلك من خلال تسجيل الدخول ومن ثم توضيح رقم الطلب أو العلامة التجارية الخاصة بك للحصول على البيانات المطلوبة.

 

متى يتم تجديد العلامة التجارية؟

ينص قانون الإمارات على أن العلامة التجارية صالحة لمدة 10 سنوات من تاريخ التسجيل، يتم التجديد بعد إنتهاء الفترة، ويفضل دفع رسوم التجديد في السنة الأخيرة، وفي حالة التأخير عن التجديد، يمنح قانون الإمارات فترة 3 شهور للتجديد مع غرامة بسيطة.

 

ما هي صلاحية تسجيل العلامات التجارية في الإمارات؟

تُقدر مدة حماية العلامات التجارية قانونيًا بنحو عشر سنوات فقط، يتم احتسابها من تاريخ تقديم طلب التسجيل، وليس تاريخ الاعتراف بالعلامة، وبعد مُضي عشر سنوات يتعين على المالك طلب تجديد العلامة مرة أخرى، وفي حالة عدم التجديد يتم شطب العلامة من السجل التجاري لعدم التجديد، علمًا بأنه يتم سداد رسوم تفعيل العلامة التجارية كل عام.

 

ما هي الوثيقة التي يتم تسليمها بعد تسجيل العلامة التجارية؟

بعد إتمام تسجيل العلامة يتسلم المالك وثيقة تحمل رقم تسجيل العلامة، والاسم والعنوان التجاري، وصور مطابقة العلامة، وبيان بفئة العلامة والمنتجات أو الخدمات المخصصة لها، وكذلك رقم وتاريخ حق الأسبقية الدولي، إلى جانب تاريخ تقديم الطلب وتاريخ التسجيل.

 

هل يجوز التنازل عن العلامة التجارية؟

يجوز نقل ملكية العلامة التجارية لشخص أو مؤسسة أخرى، ولكن يجب التأشير بذلك في سجل العلامات التجارية الإماراتي، وإشهار انتقال العلامة طبقًا لتوصيات اللائحة التنفيذية لقانون العلامات التجارية.

إليك مميزات شركة هام لتأسيس الشركات وخدمات تسجيل العلامات التجارية…

 

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق