احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

تأسيس مؤسسة فردية في دبي

يتطلع الكثير من الأشخاص للاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة، والأكثر يميل إلى الرغبة في تأسيس مؤسسة فردية في دبي، ويرجع ذلك للمميزات التي تتمتع بها تلك المؤسسات إلى جانب ايضًا قوة وثقل دولة الإمارات الاقتصادية مما يجعلها أرضية جاذبة للاستثمارات

إذا كنت ترغب أن تكون من رواد الأعمال في دبي سُنطلعك خلال هذا المقال طرق وإجراءات تأسيس مؤسسة فردية في دبي والمميزات التي ستعود عليك كمستثمر.

ماذا تعني مؤسسة فردية؟

قبل معرفة ما هي إجراءات تأسيس مؤسسة فردية في دبي عليك فهم المعنى المقصود بمصطلح مؤسسة فردية.

المؤسسة الفردية هي المؤسسة التي تعود ملكيتها لفرد واحد وهذا يتم عند ممارسة نشاط تجاري، صناعي، اقتصادي، زراعي، ويتحمل صاحبها كافة الالتزامات المادية ويُحصل كل أرباحها بشكل فردي.

يمكن لفرد واحد بهذه المنشأة يتحمل أي ديون او التزامات مالية للمؤسسة، وكما يمكن إنشاؤها من قبل المواطنين المحليين والأجانب في الإمارة.

 

وللمزيد من التفاصيل تعرف على تعريف المؤسسة الفردية في القانون الإماراتي.

المؤسسة الفردية في القانون الإماراتي: عند تاسيس مؤسسة فردية في دبي كما ذكرنا أن الأرباح والديون والالتزامات تكن مسؤولية فرد واحد بنسبة 100 %.  مواطني دولة الإمارات ومجلس التعاون الخليجي هم فقط المسموح لهم بتملك مؤسسة فردية في دبي وذلك في المجالات الصناعية والتجارية أما المستثمرين الأجانب باقي المجالات متاحة لهم.  يسن القانون الإماراتي عند تاسيس مؤسسة فردية في دبي التي تمارس أنشطة الاستشارات أن يكون المالك حاصل على مؤهل علمي مرتبط بالنشاط المختار للمؤسسة باستثناء مواطني الدولة.  يشترط القانوني الإماراتي عند تاسيس مؤسسة فردية في دبي وجود وكيل خدمات محلي ولا يسمح للمستثمر الأجنبي التملك بشكل مباشر. الإدارة بالمؤسسة الفردية يتعين لها مدير واحد فقط. اختيار اسم تجاري لمؤسسة مرتبط بنوع النشاط المصرح العمل به. يسمح القانون الإماراتي بفتح فروع للمؤسسة بدبي بشرط أن تكون مطابقة لعمل الرخصة الرئيسية، وغير مسموح فتح فروع خارج دبي. في حالة بيع أو التنازل عن المؤسسة الفردية أو أحد فروعها يجب تغيير شكلها القانوني، ولا يجوز أن تتم عملية البيع والتنازل عن مؤسسة تجارية أو صناعية إلا بعد تغيير المؤسسة إلى مهنية ومن ثم التنازل عنها للأجنبي وتعيين وكيل خدمات محلي من مواطني الدولة.

والآن لنتعرف على خطوات انشاء شركة في الإمارات بشكل عام…

خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

ما هي خطوات انشاء شركة؟

تأسيس شركة في الإمارات أمر ليس صعب بل يتسم بسهولة إجراءاته مما يجعلها الواجهة الأولى للمستثمرين ورجال الأعمال وهذه هي خطوات انشاء شركة في دبي:

 تحضير المستندات المطلوبة والتي يُسنها القانون الإماراتي على حسب نوع المؤسسة التي ترغب في فتحها ومن ثم حجز اسم تجاري مناسب لنشاط المؤسسة.   الحصول على كفيل من مواطني الدولة يساعدك في إجراءات تأسيس شركة في دبي.  الحصول على موافقة مبدئية من الجهات المختصة ولتسهيل تلك الخطوة عليك الاستعانة بشركة متخصصة في مجال تأسيس الشركات وتعد شركة HA M رائدة في هذا المجال.  إيجاد موقع مناسب لشركتك وملائم لنشاطك التجاري الذي ترغب في البدء به.   اصدار رخصة تجارية وهي من آخر خطوة من إجراءات تأسيس شركة في الإمارات.

تختلف اجراءات فتح شركة فردية في دولة الإمارات من دبي والمنطقة الحرة، لذلك ينص القانون الإماراتي على بعض الإجراءات التي يجب أن يتبعها اصحاب الشركات.

ما هي إجراءات فتح شركة فردية؟

كما ذكرنا أن المؤسسة الفردية في دبي هي كيان قانوني يمتلكه ويديره فرد واحد يُعرف باسم المالك الوحيد وهو الوحيد الذي يتحكم في عمليات الشركة وأرباحها ويتحمل مسؤولية غير محدودة وتُعد إجراءات فتح شركة فردية كالآتي:

يجب أن يكون المالك الوحيد الذي يعمل في أنشطة استشارية قد حصل على مؤهل تعليمي لنفس النشاط الذي اختاره. رأس مال العمل ليس قيدًا على الملكية الفردية. يجب أن يكون الاسم التجاري مرتبطًا بالنشاط التجاري للشركة. يمكن أن يكون للملكية الفردية أكثر من فرع. يجوز القيام بواحد أو كل الأنشطة المدرجة في رخصة العمل الرئيسية. تأسيس مؤسسة فردية في دبي:

تأسيس مؤسسة فردية في دبي أمر سهل لا يتطلب منك سوى فهم الخطوات التي عليك اتباعها وتنفيذها بالشكل المطلوب وتتمثل أبرزها في الآتي:

الحصول على موافقة مبدئية من هيئة التنمية الاقتصادية إلى جانب تقديم أسماء تجارية لشركتك وانتظار الموافقة عليها. بعد حصولك على موافقة مبدئية واسم تجاري عليك توقيع عقد اتفاق مع وكيل خدمات. تتلو خطوة الموافقات المطلوبة لتاسيس شركة ايصالًا بالرسوم المقرر عليك دفعها ومن ثم استلام رخصة مؤسستك الفردية. تأجير مكتب للعمل وتقديم عقد الإيجار الخاص بالمؤسسة للجهات المختصة.

بالرغم من أن الخطوات المحددة لتاسيس مؤسسة فردية في دبي أو تأسيس شركة في الامارات بسيطة إلا أن الأفضل لك الاستعانة بشركة متخصصة في مجال تأسيس الشركات وعلى دراية كافية بسوق العمل الإماراتي لتضمن تخليص كافة الإجراءات بشكل قانوني وسليم.

تأسيس مؤسسة فردية في المنطقة الحرة في دبي:

تعتبر المنطقة الحرة في دبي من أكثر المناطق جاذبية للمستثمرين على الإطلاق ويرجع ذلك للمميزات التي توفرها الدولة بتلك المناطق فيما يلي الخطوات الأساسية لـ تأسيس شركة في منطقة حرة:

اتباع الإجراءات القانونية المحددة من القانون الإماراتي السالف ذكرها لـ تاسيس مؤسسة فردية. اختيار الاسم التجاري للمؤسسة وانتظار الموافقة عليه إلى جانب الحرص على اختيار اسم مناسب لنوع النشاط التجاري للشركة.  استخراج رخصة تجارية لمزاولة العمل بشكل سليم. اختيار مقر للمؤسسة الفردية وتخليص إجراءاته القانونية. الحصول على الموافقات من الجهات المختصة والحرص على استخراج سجل لنوع النشاط المقرر العمل به.

من أهم خطوات تأسيس شركة في الإمارات هو عملية التسجيل، إليك الخطوات.

خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

تسجيل مؤسسة فردية إلكترونيا:

لتسجيل نشاط مؤسستك الفردية الكترونيًا عليك تقديم المستندات الأتية:

 إثبات هوية معتمدة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.  كشف حساب بنكي أو نسخة من شيك ملغى.  نسخة من فاتورة الكهرباء / فاتورة الهاتف الارضي، فاتورة المياه.

 

بعض اصحاب المؤسسات يلجؤون لتحويل المؤسسة الفردية إلى شركة ولكن قد تتعرض مؤسساتهم إلى ضرر، ولتفادي ذلك تعرف على اجراءات كيفية تحويل المؤسسة الفردية إلى شركة.

كيفية تحويل المؤسسة الفردية إلى شركة:

إذا قمت بـ تاسيس مؤسسة فردية في دبي ترغب بتحويل المؤسسة الفردية الى شركة هناك عدد من التغييرات وإليك ما تحتاج مراعاته:

تغيير الاسم والتأكد أن الاختيار الجديد لاسم الشركة غير مشابه لغيره في السوق والتأكد من الموافقة عليه من الجهات المختصة. تحديث مستندات الشركة أمام الجهات القانونية. فتح حساب مصرفي جديد يضمن الحساب المصرفي المنفصل للأعمال حماية الأصول الشخصية وحفظ السجلات والتقارير الضريبية. إعادة بناء الوثائق القانونية الجديدة لتغيير الهيكل القانوني للمؤسسة والتي تشمل اسم الشركة وموقعها ونشاطها التجاري. تكلفة تاسيس مؤسسة فردية في دبي:

تختلف الرسوم المخصصة لـ تأسيس مؤسسة فردية في دبي وتختلف الرسوم على حسب النشاط التجاري للمؤسسة، وضمان تسهيل الإجراءات والتكلفة عليك التواصل مع شركة متخصصة في مجال عمل تأسيس الشركات بدبي، من أجل الحصول على كافة المزايا والخدمات 

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق