احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

خطوات تأسيس شركة سياحة في دبي

أصبحت مدينة دبي العصرية من أهم المقاصد السياحية في العالم، الأمر الذي يستقطب مئات المستثمرين من مختلف الثقافات لـ تأسيس شركة سياحة في دبي لما تتمتع به المدينة من مقومات سياحية وفرص استثمارية متنوعة، ولكن ما هي متطلبات تأسيس شركة سياحة في الإمارات، وما مزايا الاستثمار السياحي في مدينة المال والأعمال.

خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

مميزات الاستثمار السياحي في دبي:

تستقطب دبي أكثر من 15 مليون سائح سنويًا من شتى دول العالم، وتسجل ما يزيد على 25 مليون زيارة سنويًا، وقد انتعش الاستثمار السياحي في الآونة الأخيرة بفضل مميزات الاستثمار في دبي التي تتناول العديد من النقاط منها:

بغض النظر عن موطنك الحالي يمكنك تأسيس شركة سياحة في دبي سواء كنت تفضل إدارتها من دبي أو البقاء خارج الدولة، فهناك العديد من التسهيلات لذلك. إلى جانب الكثير من التعديلات التشريعية لتنشيط قطاع السياحة، خفضت الإمارات رسوم تأشيرات السياحة، وأتاحت الحصول عليها من قِبل شركات السياحة المُرخصة، وبالتالي أصبحت السياحة الدولية أكثر بساطة. لا يستغرق تأسيس شركة سياحة في دبي وقتًا طويلًا بل يمكنك تسجيل الشركة خلال بضعة أيام فقط، أو الاستعانة بـ مكاتب تأسيس الشركات لتسجيل شركتك دون زيارة الإمارات.

يتربع القطاع السياحي الآن على رأس قائمة الأنشطة المزدهرة في دبي، وقد أظهرت بيانات دائرة دبي الصادرة عن النصف الأول من 2022 أن أعداد السياح قفزت بمعدل 116%، ويعتبر من أبرز القطاعات الاستثمارية المساهمة في الاقتصاد الوطني في الوقت الحالي، إذن ما المطلوب لـ تأسيس شركة في الإمارات.

ما هي متطلبات تأسيس شركة سياحة في دبي؟

أولًا عليك تحديد الأنشطة التي ترغب في القيام بها، وتحديد ما إذا كان نشاطك السياحي يتعلق بالسياحة الداخلية فقط أم السياحة الدولية، وهل ستقوم بإدارة الشركة من دبي، أم ترغب في متابعة الإدارة من موطنك الحالي، فبناء على هذه التساؤلات سنقوم بتحديد الهيكل القانوني ومتطلبات تأسيس الشركة كالتالي:

استخراج رخصة سياحية في دبي:

عليك اختيار واحدًا أو أكثر من هذه الأنشطة لتحديد نوع الرخص المطلوبة، ومعرفة شروط استخراج رخصة سياحية في دبي تبعًا لمتطلبات النشاط:

رخصة وكيل سفر وسياحة، وتختص بالمعاملات الخدمية فقط مثل بطاقات السفر والتأشيرات والمواصلات وغيرها رخصة منظم رحلات سياحية داخلية، ويقتصر نشاطها على السياحة داخل دولة الإمارات فقط رخصة منظم رحلات سياحية خارجية لتنظيم برامج الرحلات الخارجية لمختلف الدول من وإلى دبي رخصة وكيل عام معتمد لخط طيران جوي أو أكثر، وتحصل من خلالها على توكيل تجاري من خط جوي أو أكثر لبيع تذاكر الطيران والبرامج السياحية المختلفة.

علمًا بأنه يمكن لشركة واحدة أن تزاول أكثر من نشاط، بموجب حصولها على التراخيص اللازمة من دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي.

خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

حدد موقع الشركة:

عند تأسيس شركة سياحة في دبي سيكون عليك الاختيار ما بين العمل في البر الرئيسي أو المناطق الحرة كالتالي:

يتيح لك البر الرئيسي العمل داخل وخارج الإمارات، ومزاولة كافة الأنشطة السياحية السابق ذكرها، واختيار أي هيكل قانوني مناسب للشركة. تقتصر شركات المناطق الحرة على السياحة الخارجية، ولكنها تتميز بمرونة الإدارة، ويمكنك مزاولة بعض الأنشطة السياحية دون التواجد في الإمارات.

أما عن نمط الشركة القانوني فإن الشركات ذات المسؤولية المحدودة هي الأكثر شيوعًا، ولكن تحديد الهيكل القانوني المناسب للشركة في ضوء موقعها والأنشطة التي ترغب في مزاولتها يتطلب منك الاستعانة بأحد مكاتب تأسيس الشركات في الإمارات لتوضيح الصلاحيات والمزايا المصاحبة لكل شركة، وفيما يلي مخطط مختصر لإجراءات تأسيس شركة سياحة في دبي.

كيف تؤسس شركة سياحة في دبي؟

لتكون على دراية بـ كيف تؤسس شركة سياحة في دبي سيتطلب منك ذلك الحصول على ترخيص مزاولة النشاط أو كما يُعرف اصطلاحًا بالرخصة السياحية، إلى جانب استيفاء المستندات التالية:

شهادة براءة ذمة من الشرطة المحلية لإثبات خلو السجل. نسخة ضوئية من جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية. نسخة من شهادة خبرة مدير الشركة في المجال السياحي. شهادة المؤهل التي تثبت تخصص المدير بمجال السياحة. شهادة عدم ممانعة من سلطة الطيران المدني في الإمارات. توافر مقر مناسب داخل الإمارات تبعًا لأنشطة الشركة. تعهد بتزويد العملاء ببيانات صحيحة وواضحة عن الخدمة عقد تأسيس الشركة ونظام العمل الداخلي موثق قضائيًا. اتفاقية وكيل الخدمات المحلي في حالة العمل بالبر الرئيسي. عقد ايجار مقر الشركة موثقًا من مكتب ايجاري.

علمًا بأن هناك بعض الشروط الإضافية لـ تأسيس شركة سياحة في دبي عند مزاولة أكثر من نشاط، وبعد توفير هذه المستندات واعتمادها من الجهات المعنية، اتبع الإجراءات التالية..

إجراءات تأسيس شركة سياحة في دبي: حجز وتسجيل الاسم التجاري للشركة من خلال دائرة التنمية الاقتصادية في دبي طلب الحصول على الموافقة المبدئية بـ تأسيس شركة في دبي مُلحق به المستندات السابق ذكرها طلب الحصول على رخصة مزاولة النشاط السياحي مُرفق معه الموافقات المحلية المطلوبة للترخيص بعد الحصول على الموافقة المبدئية يتم إصدار فاتورة بالرسوم المستحقة لاستخراج الرخص وتسجيل الشركة

تترك لك دائرة دبي فترة سماح 30 يومًا من تاريخ إصدار إيصال الدفع لسداد الرسوم واستلام الرخص وتسجيل الشركة والإعلان عنها والتصريح بالعمل، ولعلك الآن تتساءل عن تكلفة تأسيس الشركة.

 

تكلفة تأسيس شركة سياحة في دبي:

غالبًا ما تبدأ تكلفة تأسيس شركة سياحة في الإمارات من 20 ألف درهم، ولكن تعتمد التكلفة بشكل أساسي على النشاط السياحي الذي وقع عليه اختيارك، على سبيل المثال، تنخفض تكلفة إنشاء وكالة سياحة داخلية مقارنة بتوكيل الخطوط الجوية أو السياحة الخارجية.

ومن ناحية أخرى تتحكم خطة الشركة في التكلفة بمعنى أنه في حالة العمل كـ وكيل سفر فإن تكلفة العمل في تنظيم رحلات السياحة أقل بكثير من تكلفة العمل في خدمات النقل السياحي، لذلك يلزم لتحديد التكلفة الفعلية للمشروع التعرف على الأنشطة والأهداف.

قد لا تستغرق إجراءات تأسيس شركة في الإمارات وقتًا طويلًا، خاصة بعد رقمنة كافة الجهات الحكومية، ولكن ما يتطلب وقتًا ومجهودًا وخبرة واسعة مرحلة التخطيط لتأسيس الشركة، والتي تدور حول تحديد الأنشطة والرخص والتصاريح المطلوبة، ونظام العمل والهيكل القانوني والإداري وغيرها، قد تفيدك النصائح التالية في تأسيس شركتك.

خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

أهم نصائح يجب أن تتبعها قبل تأسيس شركة سياحة في دبي:

يتولى الإشراف على شركات السياحة ووكالات السفر في دبي دائرة الاقتصاد والسياحة، التي تسعى لأن تكون دبي الوجهة السياحية الأولى في العالم، والمركز التجاري الرائد، لذا تهتم الدائرة بتعزيز الأنشطة السياحية بالمدينة والحفاظ على تنوعها، وتدعم المزيد من الأنشطة المبتكرة التي تُبرز معالم دبي المختلفة.

ما نقصده مما سبق يتلخص في ميزة الحصرية والانفراد، لذا فإن نصيحتنا الأولى لـ تأسيس شركة سياحة في دبي أن تضع خطة عمل واضحة تضمن من خلالها توفير برامج سياحية مميزة، أو خدمة حصرية لم يسبق تقديمها بالشكل المثالي من قبل، ولن يتحقق ذلك دون دراسة السوق والخبرة الواسعة بمجال السياحة، هذا إلى جانب النقاط التالية:

حدد ميزانيتك أولًا، ومن ثم اختر الأنشطة المناسبة لحدود الميزانية وكذلك مراحل التطور. خذ وقتًا كافيًا في البحث عن صلاحيات الرخصة التي ستحصل عليها وفهم مسؤولياتك. ضع دراسة جدوى تفصيلية للمشروع، ولا تتردد في الاستعانة بخبراء دراسات الجدوى. ابحث عن فرص التعاون مع شركات السياحة الأخرى لبناء شبكة علاقات تخدم نشاطك.

وأخيرًا وليس آخرًا، ننصحك بالرجوع إلى الخبراء دائمًا؛ ناهيك عن تعدد الشروط والمتطلبات فقد ارتفعت القدرة التنافسية للسوق السياحي في دبي، وأصبح نجاح تأسيس شركة سياحة في دبي بمثابة تحدي بمزيج من الخبرة والابتكار والدراية بتطورات السوق.

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق