احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

تكلفة انشاء شركة في الامارات

ثمة منافع جمّة تعود على المشروعات التجارية جراء إقامتها في الإمارات العربية المتحدة، لِذا يرغب الكثير من رواد الأعمال في خوض غمار التجربة وتأسيس مشروعاتهم في الإمارات، وفيما يلي ستجد دليلًا تفصيليًا حول تكلفة انشاء شركة في الامارات، وكيفية احتساب التكلفة الكاملة تبعًا لنوع النشاط وحجم شركتك الواعِدة.

نبذة عن تكلفة انشاء شركة في الامارات:

يبقى احتساب تكاليف تأسيس شركة في الامارات أمرًا مثيرًا للجدل، فهناك الكثير من العوامل التي تتحكم في تكلفة انشاء شركة في الامارات، منها:

المنطقة؛ حيث تختلف تكلفة تأسيس شركة في المناطق الحرة مقارنة بالبر الرئيسي، كما تضع كل إمارة رسوم وشروط مختلفة لتأسيس الشركات تتحكم في التكلفة النهائية. الشكل القانوني للشركة؛ يؤثر الشكل القانوني للشركة في تكلفة التأسيس بشكل واضح، وسوف نتناول توضيح هذه النقطة بالتفصيل خلال الفقرات التالية. النشاط الرئيسي؛ تعتبر الأنشطة الصناعية أكثر تكلفة مقارنة بالأنشطة التجارية، لذلك يتحكم النشاط الرئيسي للشركة في تحديد رسوم الترخيص، وكذلك متطلبات التأسيس.

 

ناهيك عن التكاليف غير الظاهرة، والتي على الأغلب يتم استثناؤها من باقات تأسيس الشركات التي توفرها مكاتب التأسيس لتوضيح تكلفة انشاء شركة في الامارات.

خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

التكاليف غير الظاهرة لتأسيس شركة ناشئة في دولة الإمارات:

لتأسيس شركة في الإمارات ستكون بحاجة إلى توفير مقر مادي للشركة، إلى جانب العمالة، وإن لم تتمكن من توظيف عمال مواطنين سيتعين عليك كفالة عمال غير مواطنين، وهكذا الأمر، هناك عدة سناريوهات لـ التكاليف غير الظاهرة لتأسيس شركة ناشئة في دولة الإمارات منها على سبيل المثال:

تكلفة ايجار أو شراء وتجهيز مقر الشركة ايجار المستودعات ومراكز التصنيع إذا تطلب النشاط ذلك تأشيرة الإقامة للمستثمرين الأجانب تأشيرات الإقامة وعقود العمل للموظفين غير المواطنين تكلفة سكن العمال تكلفة فتح الحسابات البنكية للمؤسسين التأمين الطبي رسوم البلدية

أضف إلى ذلك رسوم تأسيس شركة في الإمارات ونقصد بها الرسوم الخاصة بتوثيق المستندات المطلوبة لتأسيس الشركات، لذلك ننصح دائمًا بالاستعانة بخبراء تأسيس الشركات ليس فقط لمعرفة تكلفة انشاء شركة في الامارات ، وإنما للتعرف أيضًا على إجراءات ومتطلبات تأسيس الشركة وتوفير التكاليف الزائدة واختصار الوقت أيضًا.

تكاليف تأسيس شركة جديدة في الإمارات تبعًا للمنطقة:

فيما يتعلق بـ تكاليف تأسيس شركة جديدة في الإمارات تبعًا للمنطقة فهناك ثلاثة اختيارات لذلك:

العمل في البر الرئيسي، وذلك إن كان عملاؤك متواجدون في السوق المحلية للإمارات العربية المتحدة، أو ترغب في العمل داخل أسواق الإمارات إلى جانب الأسواق العالمية المناطق الحرة، وتتواجد في مختلف الإمارات، وتعتبر تكلفة انشاء شركة في الامارات بالمناطق الحرة أقل من البر الرئيسي، ولكنها تستهدف الأسواق العالمية ترخيص شركة أوف شور، وهنا يتم تسجيل الشركة من خلال المناطق الحرة، ولكن تتم إدارتها من خارج الدولة، ولا يمتلك هذا النوع من الشركات مقر مادي في الإمارات لذا تعتبر الأقل تكلفة

بصرف النظر عن الشكل القانوني للشركة أو نوع النشاط الرئيسي، فإن إجمالي تكاليف تأسيس شركة في الامارات يختلف من منطقة لأخرى، وفيما يلي نستعرض بعض الأمثلة التوضيحية لذلك.

تكلفة تاسيس شركة في المنطقة الحرة دبي:

تضم دبي قرابة 24 منطقة حرة ذات أنشطة مختلفة، وتعتبر الوجهة الأولى للمستثمرين من شتى بقاع الأرض، باعتبارها مركز المال والأعمال في الإمارات، ولكن كم تكون تكلفة تاسيس شركة في المنطقة الحرة دبي؟

أولًا تتوزع عناصر تكلفة انشاء شركة في الامارات في مناطق دبي الحرة كالتالي:

رسوم التسجيل، تبدأ من متوسط 3500 درهم، ويتم سدادها لمرة واحدة فقط عند تسجيل الشركات الجديدة، علمًا بأنها تختلف من منطقة لأخرى. رسوم التراخيص، وتعتمد على أنشطة الشركة وغالبًا ما تتراوح بين 10-100 ألف درهم، وعلى الرغم من كونها رسوم سنوية تُسدد كل عام، إلا أن رسوم تجديد التراخيص السنوية أقل من رسوم الحصول عليها. رسوم التأشيرات وتتراوح بين 3-6 آلاف درهم للفرد الواحد، وتختلف حسب نوع وفترة الإقامة، علمًا بأن تكلفة التأشيرة الأولية تُسدد لمرة واحدة فقط. رسوم استئجار مقر الشركة، والجدير بالذكر أن المناطق الحرة في دبي توفر العديد من الخيارات للمساحات المكتبية لتخفيض تكلفة انشاء شركة في الامارات ، حيث تبدأ إيجارات المكاتب من 60 درهم شهريًا.

ولا يقتصر إقبال المستثمرين على دبي فقط، بل تستقطب الإمارات الأخرى أيضًا عدد لا بأس به من الاستثمارات المحلية والأجنبية..

تكاليف تأسيس شركة في أبوظبي:

في يوليو 2021 خفّضت إمارة أبو ظبي رسوم تأسيس الشركات خلال مبادرة دعم الأعمال التجارية، ليصبح الحد الأدنى لـ تكاليف تأسيس شركة في أبوظبي 1000 درهم إماراتي، وحوالي 270 دولار فقط، حيث صرح المكتب الإعلامي لأبوظبي بإلغاء رسوم التسجيل لدى السلطات، وغرفة التجارة ودائرة البلدية، لتخفيف العبء المادي عن المستثمر.

ولا يعني ذلك بالضرورة أن إجمالي تكلفة انشاء شركة في الامارات في أبوظبي سيكون ألف درهم فقط، فلا يزال هناك العديد من العناصر التي تتحكم في تكلفة تأسيس الشركة، لذلك فإن الرقم السابق ذكره يعبر عن الحد الأدني فقط وقد تصل تكلفة تأسيس الشركة إلى 500 ألف درهم تبعًا للشكل القانوني ومتطلبات النشاط.

تكلفة تأسيس شركة في جبل على:

تعتبر منطقة جبل علي من أهم وأشهر المناطق الحرة في الإمارات حاليًا، وقد يرجع ذلك لموقعها المتميز بين إمارتي دبي وأبوظبي، وإطلالتها على أكبر موانئ الإمارات، وتشتهر باستقطاب الأنشطة التجارية، خاصة القائمة على الاستيراد والتصدير البحري، إلى جانب الأنشطة الخدمية والصناعية أيضًا.

تمتاز منطقة جبل علي بالإعفاء الضريبي الشامل، وفيما يتعلق بـ تكلفة تأسيس شركة في جبل علي نجد أنها تبدأ من 15 ألف درهم، وتتخذ الشركات بالمنطقة شكل المؤسسة الفردية، أو شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة أعمال مدنية أو فرع شركة فقط، علمًا بأنه يمكن للمستثمر التحّول من نشاط لآخر أو العمل في أكثر من نشاط فرعي طبقًا لصلاحيات الشكل القانوني للشركة.

تكلفة تأسيس شركة في رأس الخيمة:

كانت رأس الخيمة الخيار الأول لـ مستهدفي أسواق دول الشرق الأوسط باعتبارها المنطقة الأقرب، وتضم ميناء ومنطقة تجارة حرة على أعلى مستوى، ناهيك عن البنية التحتية وخدمات النقل وغيرها من المزايا، أضف إلى ذلك الإعفاء الضريبي التام لجميع الأنشطة، وإلغاء الرسوم التجارية للاستيراد والتصدير.

مقارنة بمختلف مناحي الإمارات يمكننا القول بأن تكلفة انشاء شركة في الامارات هي الأقل على الإطلاق، حيث تبدأ تكلفة تأسيس شركة في رأس الخيمة من 800 درهم، وتبدأ أسعار الرخص الاقتصادية من 400 درهم، ومن ناحية الإجراءات وسياسات التسجيل تعتبر الأقل تعقيدًا مقارنة بالمناطق الأخرى.

خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

تكلفة تأسيس شركة تبعًا للشكل القانوني:

إلى جانب المنطقة، يتحكم الشكل القانوني أيضًا في تكلفة تأسيس الشركة، فمن ناحية تتطلب كل صيغة حد أدنى من رأس المال، ومن ناحية أخرى تختلف المتطلبات اللازمة لتأسيس الشركة مما يتحكم في رسوم تأسيس الشركة ككل، وفيما يلي جمعنا لكم بعض الأمثلة التوضيحية لمعرفة تكلفة انشاء شركة في الامارات أيًا ما كان الشكل القانوني الذي وقع عليه اختيارك..

تكلفة تاسيس شركة ذات مسؤولية محدودة:

تعتبر تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة هي النمط الأكثر شيوعًا سواء في المناطق الحرة أو البر الرئيسي؛ وذلك لانخفاض رسوم تأسيس الشركة، فعلى الرغم من تعدد متطلبات تأسيس هذا النوع من الشركات إلا أن رسوم التأسيس تعتمد بشكل كلي على أنشطة الشركة كالتالي:

رسوم الموافقة المبدئية لتأسيس الشركة، وتبلغ 120 درهم (ثابتة لجميع الشركات) رسوم تسجيل الاسم التجاري لشركة ذات مسؤولية محدودة وتبدأ من 620 درهم رسوم توثيق عقد التأسيس وتبدأ من 900 درهم وتختلف تبعًا لتقدير اللجنة المختصة رسوم الحصول على الرخصة وتبدأ من 5000 درهم تبعًا للأنشطة المُسجلة في الرخصة الحد الأدنى لرأس المال المطلوب، والذي يتم تحديده من قِبل اللجنة المختصة تبعًا لنشاط الشركة أضف إلى ذلك رسوم استئجار وتهيئة مقر الشركة، ورسوم الخدمات الإدارية الحكومية

تعتبر هذه الرسوم بمثابة المحور الأساسي لتحديد تكلفة انشاء شركة في الامارات ذات مسؤولية محدودة، مُضافًا إليها تكلفة خدمة تأسيس الشركات حيث يتطلب منك الأمر الاستعانة بخبراء تأسيس الشركات لصياغة عقد التأسيس ووضع خطة العمل، وتخليص الإجراءات القانونية اللازمة لتسجيل وإعلان الشركة.

تكلفة تأسيس شركة ذات الشخص الواحد:

تعود ملكية شركات الشخص الواحد ذات المسؤولية المحدودة إلى مواطني الإمارات أو دول مجلس التعاون الخليجي فقط، والجدير بالذكر أن استخدام هذا النمط القانوني شائع في البر الرئيسي والمناطق الحرة أيضًا، ويعتبر نمطًا مثاليًا للشركات الناشئة والمتوسطة، كما أن تكلفة تأسيس شركة ذات شخص واحد فإنها الأقل تكلفة.

تم تطوير مُسمى شركات الشخص الواحد ذات المسؤولية المحدودة في الأساس لتخفيض تكلفة انشاء شركة في الامارات ودعم المشروعات الصغيرة، لذلك يتراوح إجمالي تكلفة تأسيس شركات الشخص الواحد بين 5-30 ألف درهم؛ تبعًا لنشاط الشركة، علمًا بأنها تتبع نفس إجراءات تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة ولكن برسوم أقل تكلفة.

تكلفة انشاء شركة مساهمة في الامارات:

شركات المساهمة من أهم أنماط شركات الأموال وأكثرها تداولًا خاصة في البر الرئيسي، وتعتبر الأصعب من حيث الإجراءات والمتطلبات، وتكلفة التأسيس أيضًا، حيث تتضمن تكلفة انشاء شركة في الامارات سواء مساهمة عامة أو خاصة ما يلي:

رسوم حجز الاسم التجاري وتبدأ من ثلاثة آلاف درهم. رسوم طلب تأسيس شركة مساهمة وتبدأ من عشرة آلاف درهم. رسوم استخراج الرخصة التجارية وتبدأ من عشرين ألف درهم. رسوم طلب بطاقة التأسيس وتبدأ من ألفي درهم. رسوم الاكتتاب العام لشركات المساهمة العامة فقط. رسوم إشهار وتسجيل الشركة وترخيص مزاولة النشاط.

أضف إليها رسوم استئجار مساحة مكتبية مناسبة في المراكز المخصصة لشركات الأموال والتي تبدأ تكلفتها من مائة ألف درهم سنويًا، وكذلك الرسوم الإدارية وودائع الدعم، وما إلى آخره من الإجراءات الروتينية.
خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

تكلفة تاسيس شركة في دبي للأجانب:

كثيرًا ما يتساءل المستثمرون هل تختلف تكلفة تاسيس شركة في دبي للأجانب عن تكاليف تأسيس شركة في الامارات للمواطنين ومواطني مجلس التعاون الخليجي؟ والجواب نعم تختلف التكلفة لاختلاف الإجراءات؛ لا يمكننا القول بأن هناك اختلاف جذري في إجراءات التأسيس، ولكن ثمة إجراءات إضافية لتأسيس الشركات للأجانب تؤدي إلى ارتفاع التكلفة نوعًا ما.

حيث يُضاف إلى تكلفة انشاء شركة في الامارات للأجانب البنود التالية:

تكلفة الإقامة وما يتعلق بها سواء مقر الإقامة أو رخصة القيادة أو الحساب المصرفي الإماراتي وغيرها. رسوم ترجمة وتوثيق كافة مستندات الشركة حيث يلزم ترجمة جميع المستندات المطلوبة إلى اللغة العربية واعتمادها من الجهات المختصة. رسوم استخراج بعض الموافقات الحكومية الإضافية سواء من موطن المستثمر، أو سفارة الإمارات أو وزارة الخارجية الإماراتية.

اقرأ: دليل فتح شركة في دبي للأجانب

مع العلم بأن هذه المتطلبات الإضافية ليس من الصعب الحصول عليها، ولا تتطلب مبالغ طائلة وإنما تستغرق وقتًا إضافيًا إن لم تكن لديك الخبرة الكافية في الإجراءات والقانون الإماراتي، لذا ننصح دائمًا بالتعاون مع مكاتب تأسيس الشركات لإنهاء الإجراءات المطلوبة في أسرع وقت ممكن وباقل تكلفة.


 

 

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق