احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

إجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد

 

وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية، سجلت الإمارات خلال الربع الأول فقط من 2022 حوالي 25 ألف شركة جديدة، بنسبة 33% لصالح المؤسسات الفردية وشركات الشخص الواحد، لذا تعددت التساؤلات حول مزايا وإجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد في الإمارات، وفما يلي نقدم لكم دليلًا شاملًا لتوضيح مفهوم وخصائص شركات الشخص الواحد وكيفية تأسيسها في الإمارات.

خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

ما هي شركة الشخص الواحد في القانون الإماراتي؟

شركة الشخص الواحد في القانون الإماراتي هي الشركات المملوكة لشخص واحد فقط، سواء مواطن طبيعي أو اعتباري، تسري عليها أحكام الشركات ذات المسؤولية المحدودة، ولا يُسأل المالك عن التزامات الشركة إلا بقدر رأس المال الوارد في عقد التأسيس فقط، وتمتلك الشركة شخصيتها الاعتبارية بعيدًا عن شخصية المؤسس.

الجدير بالذكر أن هذا الشكل القانوني تم إضافته حديثًا إلى قانون الشركات التجارية الإماراتية، في المادة (8) من القانون الاتحادي رقم (2) لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتشجيع المستثمرين ورواد الأعمال على بدء مشروعاتهم دون التقيّد بنظام قانوني معين أو الالتزام بالحد الأدنى لعدد الشركاء.

إجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد في الإمارات:

تتم اجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد في الإمارات خلال عدة مراحل تبدأ بتحديد النشاط التجاري والرخص المطلوبة وطريقة التأسيس، ومنها صياغة عقد التأسيس، وتوفير الأوراق والمستندات المطلوبة لتسجيل وتأسيس الشركة كما يلي:

نموذج عقد تأسيس شركة الشخص الواحد:

من أهم إجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد أن يتضمن نموذج عقد تأسيس شركة الشخص الواحد البيانات التالية:

البيانات الشخصية لمؤسس وبطاقة الهوية الوطنية. اسم المدير إن وُجد وكامل بياناته الشخصية مع تحديد صلاحياته الإدارية. اسم الشركة وعنوانها والاسم التجاري. أهداف الشركة والغرض الأساسي من إنشائها. موعد بدء نشاط الشركة، ونهايته إن وُجد. بداية السنة المالية ونهايتها. بيانات رأس مال الشركة. شروط البيع أو التنازل عن الشركة لشخص آخر.

دائمًا ما ننصح بالاستعانة بقانوني متخصص في تحرير عقود التأسيس أو استشاري تأسيس شركات في الإمارات لصياغة عقد التأسيس طبقًا للشروط القانونية الخاصة بقانون الشركات التجارية الإماراتي.

وإلى جانب عقد التأسيس هناك بعض المستندات الأخرى المطلوب توفيرها لمتابعة اجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد في الإمارات.

الاوراق المطلوبة لتاسيس شركة الشخص الواحد:

وضعت الدوائر الاقتصادية في الإمارات قائمة عامة لتوضيح المستندات و الاوراق المطلوبة لتاسيس شركة الشخص الواحد، وذلك لتنظيم عملية التسجيل أيًا ما كانت سمات المؤسس أو نوع النشاط التجاري للشركة:

سجل بيانات المؤسس والمدير إن وجد والعاملين بالشركة عقد تأسيس الشركة مصدقًا حسب الأصول القانونية بيان برأس المال النقدي والأصول التابعة للشركة الموافقات الحكومية الخاصة بنشاط الشركة طلب الحصول على الموافقة المبدئية طلب تسجيل الاسم التجاري والرخصة نسخة من عقد إيجار أو تمليك مقر الشركة موثق حسب الأصول

وقبل أن نتناول شروط و اجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد في الإمارات، عليك أولًا التعرف على خصائص ومزايا هذا الشكل القانوني من الشركات.

ما هي خصائص و مميزات شركة الشخص الواحد؟

لطالما أن شركة الشخص الواحد تستمد خصائصها من الشركات ذات المسؤولية المحدودة، فما هي أسباب إقرار تأسيس شركة الشخص الواحد في الإمارات؟! أو بمعنى آخر ما هي خصائص و مميزات شركة الشخص الواحد؟

أولًا خصائص شركة الشخص الواحد: تمتلك الشركة شخصيتها الاعتبارية بعيدًا عن شخصية المالك يُسأل المالك عن التزامات الشركة بقدر حصة رأس المال فقط تستمر الشركة بعد وفاة المالك إذا رغِب الورثة في ذلك، كما يمكن بيعها أو التنازل عنها يقتصر استخدام هذا الشكل القانوني على مواطني الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي فقط يمكن للشخص العادي إنشاء شركة واحدة فقط، بينما يمكن للشخص الاعتباري إنشاء شركة أو أكثر ثانيًا مميزات شركة الشخص الواحد: تسهيل آلية تأسيس شركة في الإمارات والاستثمار بأقل الموارد المتاحة إعطاء الفرصة للاستثمارات الصغيرة ومتناهية الصغر لدخول الأسواق الاستقلالية التامة في الإدارة وسهولة اتخاذ القرارات مقارنة بتعدد الشركاء سهولة اجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد وانخفاض رأس المال المطلوب يجوز للمالك نقل ملكية الشركة كاملة إلى أي شخص آخر أو تعيين مدير للشركة

تتمثل السمة الأساسية المميزة لشركات الشخص الواحد في تحديد مسؤولية المالية للمؤسس، واقتصارها على رأس المال المُثبت في عقد التأسيس فقط، لذا كان من الضروري أن يضع التشريع الإماراتي شروطًا لـ تأسيس شركة الشخص الواحد لضمان حقوق المتعاملين، وحماية المالك أيضًا والحفاظ على ذمته المالية الخاصة بعيدًا عن ذمة المشروع.

خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

شروط تأسيس شركة الشخص الواحد:

لا تختلف شروط تأسيس شركة الشخص الواحد كثيرًا عن الشركات ذات المسؤولية المحدودة، حيث تتمثل في:

 أن يحمل المالك الجنسية المحلية سواء كان مواطن إماراتي أو خليجي. ألا يقل عمر المؤسس عن 18 عامًا، وأن يمتلك الخبرة الكافية لإدارة النشاط. إذا كان المؤسس شخص اعتباري فيجب أن تكون الهيئة المؤسسة إماراتية 100%. أن يتولى المالك إدارة الشركة أو يقوم بتعيين مدير آخر ويجب إثبات ذلك في عقد التأسيس. أن يتكون الاسم التجاري من اسم المؤسس مضافًا إليه “شركة شخص واحد ذات مسؤولية محدودة”. يُحدد رأس المال المطلوب تبعًا لنشاط الشركة، ويرجع التقدير للجنة المختصة لتحديد متطلبات النشاط. لممارسة الأنشطة الاستشارية يلزم الحصول على موافقة الكيان التنظيمي للمهن الاستشارية في الإمارات.

تمتاز شركات الشخص الواحد بعدد أقل من الشروط والاجراءات مقارنة بشركات الأموال سواء المساهمة أو ذات المسؤولية المحدودة، وفيما يلي ستجد دليلًا مُفصلًا بإجراءات وخطوات تأسيس شركة ذات الشخص الواحد في الإمارات بالتفصيل.

 

حال توافر كافة الأوراق والمستندات المطلوبة يمكنك على الفور بدء اجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد باتباع الخطوات التالية..

خطوات تأسيس شركة ذات الشخص الواحد:

إذا كانت المستندات المطلوبة تعتمد على نوع النشاط، فإن خطوات تأسيس شركة الشخص الواحد لا تختلف تبعًا لأنشطة الشركة أو طريقة تكوينها، وتتم كالتالي:

يُقدم طلب التأسيس إلى السلطة المختصة (دائرة التنمية الاقتصادية التابعة للإمارة الكائن بها مقر الشركة). يتم فحص الطلب و المستندات المُلحقة به، للتأكد من توافقه مع أحكام تأسيس شركة ذات الشخص الواحد. تُصدر السلطة قرارها بشأن الطلب خلال خمسة أيام عمل من تاريخ تقديمه؛ بالموافقة على الطلب أو توضيح التوصيات اللازمة لاستكمال البيانات الخاصة بنشاطك التجاري. في حالة طلب بيانات أخرى يتم تقديمها خلال 30 يومًا من تاريخ الإشعار ليُعاد فحص الطلب مرة أخرى.

بعد موافقة دائرة التنمية والجهات المختصة على تأسيس الشركة، يتم قيد الشركة في السجلات التجارية وإصدار رخصة تجارية لها.

ترخيص شركة ذات الشخص الواحد:

يبدأ ترخيص شركة الشخص الواحد بمجرد الحصول على الموافقة المبدئية من دائرة التنمية الاقتصادية والتي يعتبر من أهم اجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد، وإصدار قائمة الرسوم المستحقة:

بعد موافقة الهيئة على تأسيس الشركة، يتم إعلام صاحب الطلب بالرسوم المستحقة للتسجيل. يتعين على صاحب الطلب سداد الرسوم خلال 30 يومًا من تاريخ إصدار إذن الدفع. في حالة عدم السداد خلال الفترة المحددة يتم إلغاء الطلب. بعد سداد الرسوم يتم تسجيل الشركة وإصدار الرخصة التجارية واعتماد الاسم التجاري. يتم إصدار إذن دفع رسوم الإشهار للإعلان عن تأسيس شركة في الإمارات طبقًا لتوصيات اللجنة المختصة.

بعد انتهاء اجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد والإعلان عنها، يمكنك مزاولة نشاطك التجاري على الفور، وإذا كان لديك تساؤل حول رسوم التأسيس أو الضرائب تابع الفقرات التالية.

رسوم تأسيس شركة الشخص الواحد في الإمارات:

تعتمد رسوم تأسيس شركة الشخص الواحد في الإمارات على نوع النشاط، حيث يتحكم في تحديد الرخص المطلوبة، وكذلك الحد الأدنى من رأس المال المطلوب لتأسيس الشركة، وفيما يتعلق بقائمة رسوم تأسيس الـ شركة ذات الشخص الواحد فإنها تنحصر في:

تكلفة الرخصة التجارية. رسوم طلب التأسيس. رسوم تسجيل وإشهار الشركة. تكلفة موقع الشركة. تكلفة تصاريح العمل والموظفين المكفولين إن وُجد. الحساب المصرفي والحد الأدنى من رأس المال.

كم رأس مال شركة الشخص الواحد؟

تم إلغاء قيمة الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لتأسيس شركات الشخص الواحد وشركات الأموال بوجه عام من نصوص قانون الشركات التجارية الإماراتي والتي كانت تشترط توفير 150 ألف درهم، واستبدالها بعبارة (رأس المال الكافي لتغطية متطلبات النشاط)؛

لذلك أصبحت اللجنة الفنية المُشرفة على اجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد هي المسؤولة عن تحديد كم رأس مال شركة الشخص الواحد اللازم لتغطية هذا النشاط، تبعًا لأهداف الشركة وطبيعة السوق التي أصبحت في تغيّر مستمر.

ضرائب شركة الشخص الواحد:

تخضع شركات الشخص الواحد في الإمارات للرقابة المالية الإجبارية، والتي تُلزم مؤسس الشركة بتعيين مدقق حسابات معتمد لا تقل خبرته عن خمسة سنوات، ولا يجوز أن يعمل المالك مدققًا لحسابات الشركة.

أما عن ضرائب شركة الشخص الواحد فإنها تعتبر ضريبة اتحادية تسري على جميع الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية أيضًا، ويتم تحديدها بناء على صافي الربح المحاسبي للشركة، والذي يتم إعداده في قوائم البيانات المالية الخاصة بالشركة وفقًا لمعايير المحاسبة المأخوذ بها في الإمارات، وتكون نسبة الضرائب كالتالي:

إعفاء ضريبي للدخل أقل من 375 ألف درهم إماراتي. 9% للدخل الذي يزيد عن 375 ألف درهم إماراتي.

علمًا بأن التسجيل الضريبي الآن يتم أثناء اجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد، ويتوجب على الشركة تقديم إقرار ضريبة الشركات عن كل سنة مالية، وإلا ستخضع لغرامة عدم الامتثال لنظام ضريبة الشركات الجديد.

خطوات تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة - تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تكلفة تأسيس شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي

طريقة تأسيس شركة الشخص الواحد:

ثمة توضيح أخير تجب الإشارة إليه بشأن طريقة تأسيس شركة الشخص الواحد، وتوضيح الفرق بين الشخص الطبيعي والاعتباري وهل تختلف الإجراءات والمتطلبات بين كل منهما أم لا؟ هناك ثلاثة حالات يمكن من خلالها تأسيس شركة ذات الشخص الواحد:

إنشاء شركة جديدة من قِبل مواطن واحد سواء إماراتي أو خليجي مُقيم في الإمارات. تأسيس شركة جديدة بواسطة شخص اعتباري (مؤسسة تجارية أخرى) بشرط ألا يتم هذا التأسيس على حساب أنشطة الشركة الأخرى. تحوّل شركات التضامن أو التوصية البسيطة أو ذات المسؤولية المحدودة مع استمرار شريك واحد فقط، وهنا يتم تحرير عقد تأسيس رسمي جديد وتحويل العقد السابق، وإبلاغ السلطة المختصة بتغيير النظام القانوني للشركة والامتثال لقوانين شركات الشخص الواحد.

علمًا بأنه في حالة تحوّل شركات التضامن يلزم الفصل بين الذمة المالية للمؤسس والذمة المالية الاعتبارية للشركة، وإثبات رأس المال في عقد التأسيس الجديد، هناك العديد من التفاصيل المتعلقة بـ اجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد ومتطلباتها، والتي تستلزم الاستعانة بمتخصصي تأسيس الشركات في الإمارات.


 

 

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق