احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

أشعة الموجات الصوتية على الرقبة

تعتبر أشعة الموجات الصوتية على الرقبة إجراء آمن للغاية وغير مؤلم تماما تستخدم فيه الموجات الصوتية لفحص وتشخيص تدفق الدم عن طريق الشرايين السباتية، حيث يقع الشريان السباتي على كل جانب من رقبة الإنسان حيث يتم من خلالهم توصيل الدم من القلب إلى المخ .

تتحقق وتتأكد اختبارات أشعة الموجات الصوتية على الرقبة من تضيق أو انسداد الشرايين السباتية، وهو الأمر الذي يمكنه زيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، ويمكن للنتائج مساعدة الطبيب في تعيين علاج تضاءل خطر التعرض للسكتات الدماغية.

ما هي الحالات التي يتم فيها استعمال أشعة الموجات الصوتية على الرقبة :

يتم استخدام أشعة الموجات الصوتية على الرقبة لحالات محددة مثل التشخيص و العلاج والمتابعة بعد العلاج وتوجيه الجراحين أثناء بعض التدخلات الجراحية على سبيل المثال التقاط العينات بالإضافة للاستخدام المعروف والمنتشر للغاية أشعة الموجات الصوتية في متابعة نمو وتطور وضع الجنين خلال الحمل وأصبح بالإمكان استخدام أشعة الموجات الصوتية على الرقبة والقيام بالفحوصات الضرورية و اللازمة مثل ( المثانة و العيون والمخ و المرارة و الكبد و الكلى و الطحال و البنكرياس و الغدة الدرقية )

مخاطر أشعة الموجات الصوتية على الرقبة :

تكون مخاطر أشعة الموجات الصوتية على الرقبة منعدمة لأن أشعة الموجات الصوتية على الرقبة تختلف عن بقية أساليب التصوير الطبي حيث أن استخدام أشعة الموجات الصوتية على الرقبة مع مراكز كول سكان لا يعتمد على استعمال الإشعاع للتصوير مع الأشعة السينية أ, أشعة الرنين المغناطيسي وليس له أي أثار جانبية ولا يسبب أي ألم فهو آمن جدا .

كيف تستعد لإجراء أشعة الموجات الصوتية على الرقبة :

يمكنك القيام بالإجراءات الآتية تحديد موعدك :

يجدر بك الإتصال في اليوم السابق للفحص لتؤكد وقت ومكان الفحص . عليك ارتداء ملابس مريحة بطوق مفتوح أو بدون طوق . تجنب ارتداء المجوهرات مثل القلادات أو حلي متدلية.

لا يجدر بك عليك القيام بأي إعدادات أخرى ما لم يزودك طبيبك أو معمل الإشعاع بتعليمات خاصة.

ما يمكنك توقعه بإجراء أشعة الموجات الصوتية على الرقبة :

كيفية عمل الفحص :

يجري تقني الأشعة المختص الاختبار بجهاز صغير يمكن حمله باليد يطلق علىه (التِرجام) حيث يوجه الجهاز موجات صوتية ويتم تسجيل صداها خلال ارتدادها عن الأعضاء و خلايا الدم و الأنسجة .

ثم يترجم جهاز كمبيوتر صدى الموجات الصوتية إلى صور مباشرة وحية تبرز على شاشة أمام الطبيب يمكن أن يستخدم اختصاصي الأشعة التخطيط فوق الصوتي الذي يسمي (الدوبلر)، والذي يُظهر تدفق الدم من خلال الشرايين، في التخطيط فوق الصوتي (الدوبلر)، يحول معدل تدفق الدم إلى رسم بياني.

في العادة ما يأخذ الفحص أشعة الموجات الصوتية على الرقبة 30 دقيقة على الأقل .

الموجات فوق الصوتية هي طريقة غير مؤلمة تماما تستخدم الموجات الصوتية لتكوين صور لداخل الجسم ويتم الاختبار في معمل الأوعية الدموية أو قسم الأشعة عامة .

لماذا يتم إجراء اختبار أشعة الموجات الصوتية على الرقبة :

يتم تحقيق ذلك الاختبار من تدفق الدم في الشرايين السباتية الموجودة في الرقبة يمكنه الكشف عن:

-جلطات الدم وهي ما يطلق علىها (تخثر الدم) .

-تضيق الشرايين .

أسباب مختلفة لانسداد الشرايين السباتية الموجودة في الرقبة .

يمكن أن يطلب الطبيب ذلك الاختبار إذا :

-تمت إصابة الشخص بسكتة دماغية أو نوبة عابرة .

تحتاج إلى اختبار متابعة لأنه تم اكتشاف تضيق الشريان السباتي في السابق أو تم إجراء لك عملية جراحية في الشريان، ويسمع الطبيب صوتً غير طبيعي أو غير مألوف يطلق علىه (لغط فوق شرايين الرقبة السباتية) يمكن أن يعني ذلك أن الشريان يضيق .

أثناء تنفيذ إجراء أشعة الموجات الصوتية على الرقبة :

وعلى الأرجح أن تستلقي على ظهرك خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية. يمكن أن يغير فني التصوير بالموجات فوق الصوتية وضعية رأس المريض للوصول إلى جانب رقبته بسهولة وببساطة أكبر.

كما سيضع إخصائي الاشعات جل دافئ على البشرة فوق مكان كل شريان سباتي في الرقبة حيث يساعد الجِل على نقل الموجات فوق الصوتية ذهابًا وإيابًا. و من ثم يضغط بعد ذلك مُخطِّط الصدى بلطف على المقياس مقابل جانب عنقك.

ولن تشعر بأي انزعاج خلال الإجراء. وإن حدث خلاف ذلك، فيجدر بك إعلام مُخطِّط الصدى .
مركز اشعة في المنزل بالاسكندرية - ايكو على القلب في المنزل - مركز أشعة منزلية بالاسكندرية - مركز اشعة في المنزل بدمنهور - مركز اشعة في المنزل بكفر الدوار - رسم قلب بالمنزل فى الاسكندرية

 

نتائج فحص أشعة الموجات الصوتية على الرقبة :

سيتم مراجعة أحد الأطباء المختصين في اختبارات التصوير (اختصاصي الأشعة) نتائج الاختبار ثم يجهز تقرير الطبيب الذي طلب تنفيذ الاختبار، والذي يمكن أن يكون طبيب الرعاية الأولية، أو طبيبًا مدربًا في تخصص أمراض القلب والأوعية الدموية أو طبيب مدرب في تخصص أمراض الجهاز العصبي و المخ (طبيب الأعصاب).

كما يمكن أن يناقش اختصاصي الأشعة أيضًا نتائج الاختبار معك فور التنفيذ .

ولاحقا فيما بعد سيشرح لك الطبيب المعالج الذي طلب الاختبار ما كشفت عنه نتائج فحص الشريان السباتي الموجود في الرقبة بالتصوير بالموجات فوق الصوتية وما تعنيه بالنسبة إليك.

وإذا أظهر الاختبار أنك عرضة لخطر الإصابة بسكتات دماغية، فيمكن أن يوصي الطبيب المعالج بالعلاجات الآتية، حسب شدة انسداد الشرايين لديك :

الإلتزام بنظام غذائي صحي، يحتوي على كل الفوائد مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات وحبوب الإفطار، وتجنب تناول الدهون المشبَعة. الانتظام بممارسة التمارين الرياضية البدنية . المحافظة على وزن صحي . الامتناع عن وتجنب التدخين والبعد عن التدخين السلبي . تناول أدوية خفض الكوليسترول في ضغط الدم و الدم . تناول أدوية لمنع خثرات الدم. تنفيذ عملية جراحية لإستئصال اللويحات من الشريان السباتي (بمعني إزالة بطانة الشريان السباتي). تنفيذ عملية جراحية لفتح الشرايين السباتية في الرقبة وتدعيمها (وهي ما يعرف بالجراحة الوعائية للشريان السباتي و أيضا تركيب دعامات).

إذا طلب طبيبك إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية في الرقبة للشريان السباتي كإجراء متابعة دورية لعملية جراحية تم إجراؤها من قبل، فيمكنه أن يشرح مدى نجاح العلاج وإحتمالية حاجتك إلى علاج إضافي أو فحوصات لإكمال المتابعة.

نتائج طبيعية 

سيخبرك طبيبك النتائج عن مدى انفتاح أو تضييق الشرايين السباتية في الرقبة على سبيل المثال يمكن أن تضيق الشرايين بنسبة 10٪ أو 50٪ أو تصل لنسبة 75 %

والنتيجة الطبيعية تعني عدم وجود اضطراب في تدفق الدم في الشرايين السباتية والشريان خالٍ من أي انسداد أو تضيق كبير أو مشكلة أخرى.

ماذا تعني النتائج غير الطبيعية :

تعني النتيجة غير الطبيعية أو المألوفة أن الشريان يمكن أن يضيق أو أن شيئًا ما يغير تدفق الدم في الشرايين السباتية تلك علامة على تصلب الشرايين أو أمراض الأوعية الدموية الأخرى وبشكل عام كلما زاد ضيق الشريان ازداد خطر إصابة الشخص بسكتة دماغية .

استنادا على النتائج يمكن أن يطلب منك الطبيب :

– إجراء الجراحة .

-تنفيذ اختبارات إضافية على سبيل المثال تصوير الأوعية الدماغية وتصوير الأوعية باستخدام الرنين المغناطيسي و أيضا تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي)

-عليك اتباع نظام غذائي صحي وتغيير نمط حياة لتجنب تصلب الشرايين .

 

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق