احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي

تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي

تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي دبي هي واحدة من أهم الدول التي تمول المشاريع خاصًة الاستثمارية، ونظرًا لتلك الميزة التي تقدمها يبحث الآن الكثير من رواد الأعمال والمستثمرين عن تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي لمعرفة جميع جوانب القيام بعمل مشروع استثماري في المنطقة الحرة أحد أكبر المناطق الاقتصادية.

 

تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي

 

مميزات المنطقة الحرة دبي

المنطقة الحرة في دبي هي واحدة من المناطق الاقتصادية التي تجمع ما يقرب من 19,000 شركة، كما يوجد حوالي 170 شركة تنضم شهريًا، نظرًا إلى المميزات الآتية :

من أحد أفضل المميزات التي تقدمها لك المنطقة الحرة هي الإعفاء الضريبي لمدة 50 عام. تعتبر المنطقة الحرة من أهم مراكز الأعمال، فهي تعتبر شبكة تضم أكثر من 180 دولة. إذا كنت مغترب وتريد تأسيس شركة في المنطقة الحرة يمكنك الاستفادة بملكية الشركة 100%. الموقع الاستراتيجي لتلك المنطقة، فهي تقع بجوار أرقى المناطق التي تضم السائحين. تتكون المنطقة الحرة من 87 برجًا منها المطاعم والفنادق بالإضافة إلى المرافق التعليمية والصحية. تعدد السلع في جميع مجالات الأنشطة التجارية، بالإضافة إلى وجود جميع الخدمات الحكومية. سهولة الوصول إلى المواد اللازمة التي تحتاجها لتأسيس شركتك الخاصة. الاستجابة السريعة لجميع الطلبات الخاصة بكل عضو من أعضاء المنطقة الحرة. يُمكنك الحصول على عملية الهجرة المنظمة. المنطقة الحرة تعمل طيلة أيام الأسبوع. مُجهزة بالمستودعات والمخازن الجاهزة. وجود إمكانية في توظيف الوافدين. تعتبر تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة في دبي أقل من الدول الأخرى بالرغم من المميزات الضخمة التي تقدمها الدولة للمستثمرين.

 

شروط اختيار اسم تجاري خاص بالشركة

قبل التساؤل عن تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي قد تحتاج أولًا معرفة ماهي الشروط التي يجب تطبيقها، ومن تلك الشروط اختيار الاسم التجاري وفقًا للشروط التالية :

الاسم التجاري يجب أن يتبعه اختصار الشكل القانونية والذي يعني الصيغة القانونية للشركة. يجب ألا يحتوي الاسم على أي ألفاظ منافية للآداب العامة والأخلاق. الاسم التجاري يجب أن يعبر عن النشاط الاقتصادي الخاص بالشركة. من الشروط التي يجب تطبيقها ألا يحتوي الاسم على لفظ الجلالة. يجب أن يخلوا الاسم التجاري من أسماء الجهات الحكومية أو أسماء خارجية. أن يكون الاسم التجاري فريد من نوعه وغير مُكرر. يجب أن توافق دائرة التنمية الاقتصادية على الاسم التجاري. تخضع شهادة الاسم للتجديد كل فترة.

 

تكاليف تأسيس شركة في المنطقة الحرة

يجب اتباع بعض الخطوات قبل البدء في معرفة تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي ويتم تلخيص تلك النقطة فيما يلي :

أولًا يجب دفع رسوم دخول الشركة في المنطقة الحرة، تبلغ تلك الرسوم 7.5% من قيمة عقد الإيجار الخاص بالشركة. الرسوم الخاصة باستخراج التراخيص وحدة من تكاليف تأسيس الشركة، تبلغ رسوم استخراج ترخيص شركة إلى 10 آلاف درهم إماراتي، بينما للمؤسسة تكون 15 درهم. تبلغ تكاليف دخول الأسواق التي تتبع نظام القانون المحلي 5% من قيمة عقد الإيجار. رسوم الإقامة للمستثمر الأجنبي في دبي تبلغ 5% من عقد الإيجار. قد تطبق بعض الرسوم الأخرى مثل رسوم النفايات، لكن يتم تقديرها من قبل حكومة الإمارات. تكلفة استخراج رخصة مزاولة المهنة 600 درهم إماراتي في المرة الأولى، عند إخراج الترخيص الثاني يبلغ قيمته 500 درهم. يُمكنك اختيار اسم الشركة والتسجيل مقابل 210 درهم إماراتي فقط. إذا كنت لا تملك شريك إماراتي الجنسية والتي تعتبر واحدة من أهم الشروط، يُمكنك الحصول بدفع رسوم تبلغ 500 درهم إماراتي. رسوم الاستعانة بوكيل معتمد من الدولة 700 درهم. استخراج الرخصة المهنية أو التجارية أو أي كان نوعها بإضافة طباعتها تبلغ تكلفتها 50 درهم إماراتي.

 

قانون المناطق الحرة في دبي

تم إصدار قانون خاص بالمناطق الحرة في دبي والذي يتضمن مجموعة من المواضيع ومنها ما يلي :

تنص المادة (3) على الاستقلال المادي والإداري بجانب استقلال الأهلية القانونية اللازمة للمنطقة الحرة في إمارة دبي. نصت المادة (4) على أن مقر المجلس الرئيسي في الإمارة، إلا أن يمكن إنشاء فروعًا للمنطقة. جاءت المادة (5) معلنة أهداف المجلس ومنها المحاولة في تطوير المناطق الحرة من خلال تأهيلها لتعمل على استقطاب المستثمرين. رفع مستوى التنسيق بين المناطق الحرة هي واحدة من المميزات التي قد تؤثر على تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي نظرًا لوجود كافة الاحتياجات فيها. ضمان تنافس المناطق الحرة للعمل على جذب الاستثمار بشكل مستمر، بالإضافة إلى تعزيز الخطط الاستراتيجية للإمارة. من ضمن أهداف المجلس أثناء وضع قانون المناطق الحرة في دبي هو تعزيز دور تلك المنطقة من خلال تبني بعض السياسات المرنة مثل سهولة التراخيص. نصت المادة (16) بإلغاء قرار رئيس لجنة التنمية الاقتصادية رقم (10) لسنة 2011.

 

الموافقات الحكومية على تأسيس الشركة في المنطقة الحرة

تتطلب بعض من أنواع الأنشطة التجارية تراخيص خاصة من قبل الجهات الحكومية والتي تدخل من ضمن تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي ومنها ما يلي :

بمجرد توقيع الوثائق الخاصة بالتسجيل يجب أن تحصل الموافقة الأولية. توقيع المستندات القانونية اللازمة لدمج الشركة. من التراخيص الخاصة شهادة التأسيس، بجانب شهادة التأسيس وأيضًا بنود النظام الأساسي. عقد الإيجار من ضمن التراخيص الخاصة التي يجب توافرها. تسجيل الهيكل البنكي للشركة بجانب الحصول على تأشيرات الإقامة في الإمارات العربية المتحدة. إذا كنت تعمل في مجال المواد الغذائية قد تحتاج إلى تراخيص إضافية من هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية وبلدية دبي، بجانب ترخيص من دائرة البلدية والتخطيط. يخضع مجال الإعلام إلى بعض التراخيص الخاصة أيضًا من المجلس الوطني للإعلام، مجلس الشارقة للإعلام بجانب ترخيص من هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام. تحتاج أيضًا إلى رخصة تصنيع ورخصة مستودعات، رخصة الشركات الخارجية بالإضافة إلى رخصة استشارية والتي تخلص كل مجال على حدى.

 

قوانين ولوائح الإمارات للمستثمرين

وضعت الحكومة الإماراتية بعض اللوائح التي تنظم تأسيس الشركات وأوضحت بعض النقاط، منها تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة دبي بالإضافة إلى النقاط التالية :

تم منع بعض الأنشطة التي لا يمكن على الشركات الخارجية الاستثمار بها ومنها المالية والطيران بجانب الإعلام والمعادن الثقيلة بالإضافة إلى النفط والغاز. صرحت القوانين بوجود بعض الأنشطة المصرح بها منها التجارة العامة والتجارة بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى ادارة الأعمال والتدقيق والمحاسبة ورفع التقارير. وضعت اللوائح بعض الشروط لتأسيس شركة في المنطقة الحرة ومنها أولًا تحديد الهيكل الخاص بالشركة، ثانيًا الحصول على الموافقة المبدئية. الحصول على موافقة الجهة المعنية هي واحدة من الشروط التي تلي الموافقة المبدئية. يجب التأكد من الحصول على الرخصة التجارية من خلال اتباع شروطها ومنها سداد الرسوم الخاصة بها، بالإضافة إلى تسليم جميع المستندات إلى دائرة التنمية الاقتصادية. كذلك الشروط تُطبق في حالة استخراج الرخصة الصناعية والسياحية وأيضًا المهنية.

تكاليف تأسيس شركة في المناطق الحرة مثل رأس المال والتراخيص، تُعد أحد المزايا التي تقدمها الإمارات تطبيقًا لمبدأ المرونة في السياسية المُتبعة للعمل على جذب الاستثمار، لذلك وتبعًا للمزايا المذكورة التي تتسم بها المناطق الحرة تم ذكر جميع التكاليف الأساسية التي يجب توافرها أثناء عملية التأسيس.

 

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق